فصل: سورة المرسلات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (22):

{إِنَّ هذا كانَ لَكُمْ جَزاءً وَكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً (22)}.
(إِنَّ هذا كانَ) إن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر و(لَكُمْ) متعلقان بالخبر (جَزاءً) خبر وجملة كان خبر إن والجملة مقول قول محذوف (وَكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (23):

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً (23)}.
(إِنَّا) إن واسمها و(نَحْنُ) ضمير فصل و(نَزَّلْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إنا والجملة الاسمية مستأنفة و(عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل و(الْقُرْآنَ) مفعول به و(تَنْزِيلًا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية (24):

{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً (24)}.
(فَاصْبِرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر و(لِحُكْمِ) متعلقان بالفعل و(رَبِّكَ) مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. و(وَلا تُطِعْ) مضارع مجزوم بلا فاعله مستتر و(مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل و(آثِماً) مفعول به و(أَوْ) حرف عطف و(كَفُوراً) معطوف على آثما والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (25):

{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (25)}.
(وَاذْكُرِ) أمر فاعله مستتر و(اسْمَ) مفعول به مضاف إلى (رَبِّكَ) مضاف إليه (بُكْرَةً) ظرف زمان (وَأَصِيلًا) معطوف على بكرة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (26):

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26)}.
(وَمِنَ اللَّيْلِ) متعلقان باسجد و(فَاسْجُدْ) الفاء زائدة وأمر فاعله مستتر و(لَهُ) متعلقان بالفعل و(وَسَبِّحْهُ) أمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها و(لَيْلًا) ظرف زمان و(طَوِيلًا) صفة.

.إعراب الآية (27):

{إِنَّ هؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَراءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27)}.
(إِنَّ هؤُلاءِ يُحِبُّونَ) إن واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله و(الْعاجِلَةَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل، (وَيَذَرُونَ) مضارع وفاعله (وَراءَهُمْ) ظرف مكان و(يَوْماً) مفعول به و(ثَقِيلًا) صفة يوما والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (28):

{نَحْنُ خَلَقْناهُمْ وَشَدَدْنا أَسْرَهُمْ وَإِذا شِئْنا بَدَّلْنا أَمْثالَهُمْ تَبْدِيلاً (28)}.
(نَحْنُ خَلَقْناهُمْ) مبتدأ وماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(وَشَدَدْنا أَسْرَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(شِئْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و(بَدَّلْنا) ماض وفاعله و(أَمْثالَهُمْ) مفعول به و(تَبْدِيلًا) مفعول مطلق والجملة جواب الشرط لا محل لها.

.إعراب الآية (29):

{إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ سَبِيلاً (29)}.
سبق إعرابها في الآية- 19- من سورة المزمل.

.إعراب الآية (30):

{وَما تَشاؤُنَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (30)}.
(وَما) نافية و(تَشاؤُنَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مستأنفة و(إِلَّا) حرف حصر (أَنْ يَشاءَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة لظرف محذوف أي إلا وقت مشيئة اللّه و(إِنَّ اللَّهَ كانَ) إن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر و(عَلِيماً حَكِيماً) خبران والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية.

.إعراب الآية (31):

{يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (31)}.
(يُدْخِلُ) مضارع فاعله مستتر و(مَنْ) مفعول به والجملة حال و(يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر و(فِي رَحْمَتِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة من (وَالظَّالِمِينَ) مفعول به لفعل محذوف تقديره يعذب والجملة معطوفة على ما قبلها و(أَعَدَّ) ماض فاعله مستتر و(لَهُمْ) متعلقان بالفعل و(عَذاباً) مفعول به و(أَلِيماً) صفة والجملة مفسرة لما قبلها.

.سورة المرسلات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 7):

{وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً (1) فَالْعاصِفاتِ عَصْفاً (2) وَالنَّاشِراتِ نَشْراً (3) فَالْفارِقاتِ فَرْقاً (4) فَالْمُلْقِياتِ ذِكْراً (5) عُذْراً أَوْ نُذْراً (6) إِنَّما تُوعَدُونَ لَواقِعٌ (7)}.
(وَ) الواو حرف قسم وجر (الْمُرْسَلاتِ) مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف و(عُرْفاً) حال.
(فَالْعاصِفاتِ) معطوف على المرسلات و(عَصْفاً) مفعول مطلق (وَالنَّاشِراتِ) معطوف على ما قبله و(نَشْراً) مفعول مطلق (فَالْفارِقاتِ) معطوف أيضا و(فَرْقاً) مفعول مطلق (فَالْمُلْقِياتِ) معطوف على ما قبله بالفاء و(ذِكْراً) مفعول به للملقيات. و(عُذْراً) مفعول لأجله (أَوْ نُذْراً) معطوف على عذرا بأو.
(إن) حرف مشبه بالفعل و(ما) اسمه و(تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما (لَواقِعٌ) اللام المزحلقة (واقع) خبر إن والجملة الاسمية جواب قسم لا محل لها.

.إعراب الآيات (8- 15):

{فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّماءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11) لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13) وَما أَدْراكَ ما يَوْمُ الْفَصْلِ (14) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (15)}.
(فَإِذَا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(النُّجُومُ) نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور و(طُمِسَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مفسرة لجملة الشرط المقدرة والشرط وجوابه مستأنف وما بعده معطوف عليه.
(لِأَيِّ) متعلقان بالفعل بعدهما و(يَوْمٍ) مضاف إليه و(أُجِّلَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مقول قول محذوف و(لِيَوْمِ) بدل من أي و(الْفَصْلِ) مضاف إليه.
(وَما) اسم استفهام مبتدأ و(أَدْراكَ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها و(ما يَوْمُ) مبتدأ وخبره و(الْفَصْلِ) مضاف إليه والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني و(وَيْلٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله و(لِلْمُكَذِّبِينَ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآيات (16- 19):

{أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16) ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ (17) كَذلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (18) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (19)}.
(أَلَمْ نُهْلِكِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم فاعله مستتر و(الْأَوَّلِينَ) مفعول به والجملة مستأنفة (ثُمَّ) حرف عطف و(نُتْبِعُهُمُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر و(الْآخِرِينَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها و(كَذلِكَ) صفة مفعول مطلق محذوف و(نَفْعَلُ) مضارع فاعله مستتر و(بِالْمُجْرِمِينَ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة والآية التي بعدها سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (20- 24):

{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ ماءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْناهُ فِي قَرارٍ مَكِينٍ (21) إِلى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنا فَنِعْمَ الْقادِرُونَ (23) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (24)}.
(أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعول به والفاعل مستتر و(مِنْ ماءٍ) متعلقان بالفعل و(مَهِينٍ) صفة والجملة مستأنفة. و(فَجَعَلْناهُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله و(فِي قَرارٍ) متعلقان بالفعل و(مَكِينٍ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. و(إِلى قَدَرٍ) متعلقان بمحذوف حال و(مَعْلُومٍ) صفة قدر (فَقَدَرْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَنِعْمَ) ماض لإنشاء المدح و(الْقادِرُونَ) فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التي بعدها سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (25- 28):

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفاتاً (25) أَحْياءً وَأَمْواتاً (26) وَجَعَلْنا فِيها رَواسِيَ شامِخاتٍ وَأَسْقَيْناكُمْ ماءً فُراتاً (27) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (28)}.
(أَلَمْ نَجْعَلِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر و(الْأَرْضَ) مفعول به أول و(كِفاتاً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة و(أَحْياءً) حال (وَأَمْواتاً) معطوف على أحياء.
(وَجَعَلْنا) ماض وفاعله و(فِيها) متعلقان بالفعل و(رَواسِيَ) مفعول به و(شامِخاتٍ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. و(وَأَسْقَيْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول و(ماءً) مفعول به ثان و(فُراتاً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها والتي تليها سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (29- 34):

{انْطَلِقُوا إِلى ما كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انْطَلِقُوا إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ (30) لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّها تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمالَتٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (34)}.
(انْطَلِقُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف و(إِلى ما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) وكان واسمها (بِهِ) متعلقان بما بعدها (تُكَذِّبُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. صلة و(انْطَلِقُوا) أمر وفاعله والجملة بدل من سابقتها و(إِلى ظِلٍّ) متعلقان بالفعل و(ذِي) صفة ظل مضاف إلى (ثَلاثِ) و(شُعَبٍ) مضاف إليه أيضا. و(لا) نافية و(ظَلِيلٍ) صفة ثانية لظل (وَ) الواو حرف عطف و(لا) نافية و(يُغْنِي) مضارع فاعله مستتر و(مِنَ اللَّهَبِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّها) إن واسمها و(تَرْمِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة و(بِشَرَرٍ) متعلقان بالفعل و(كَالْقَصْرِ) صفة شرر.
(كَأَنَّهُ جِمالَتٌ) اسمها وخبرها و(صُفْرٌ) صفة جمالة والجملة حال. والآية التي بعدها سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (35- 37):

{هذا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ (35) وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (37)}.
(هذا يَوْمُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة و(لا) نافية و(يَنْطِقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَ) الواو حرف عطف و(لا) نافية و(يُؤْذَنُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر و(لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و(فَيَعْتَذِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التالية سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (38- 40):

{هذا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْناكُمْ وَالْأَوَّلِينَ (38) فَإِنْ كانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (40)}.
(هذا يَوْمُ) مبتدأ وخبره و(الْفَصْلِ) مضاف إليه والجملة مقول قول محذوف و(جَمَعْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال (وَ) الواو واو المعية (الْأَوَّلِينَ) مفعول معه و(فَإِنْ) الفاء حرف استئناف و(إن) شرطية جازمة و(كانَ) ماض ناقص و(لَكُمْ) خبر كان المقدم و(كَيْدٌ) اسمها المؤخر و(فَكِيدُونِ) الفاء رابطة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط. والآية التالية: سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (41- 45):

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَواكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (44) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (45)}.
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها و(فِي ظِلالٍ) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة مستأنفة (وَعُيُونٍ) معطوف على ظلال.
(وَفَواكِهَ) معطوف أيضا و(مِمَّا) متعلقان بمحذوف صفة فواكه و(يَشْتَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما. و(كُلُوا) أمر وفاعله والجملة مقول قول محذوف (وَاشْرَبُوا) معطوف على كلوا و(هَنِيئاً) حال و(بِما) متعلقان بهنيئا و(كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) كان واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة ما (إِنَّا) إن واسمها و(كَذلِكَ) صفة مفعول مطلق محذوف و(نَجْزِي) مضارع فاعله مستتر و(الْمُحْسِنِينَ) مفعول به والجملة خبر إنا والجملة الاسمية تعليل. والآية التي بعدها سبق إعرابها.